U3F1ZWV6ZTQ3NjM0OTc0NjI1X0FjdGl2YXRpb241Mzk2Mzg1MzkzODg=
recent
أخبار ساخنة

فوائد الزواج المبكر

الزواج
فوائد الزواج المبكر
فوائد الزواج المبكر
الزواج في اللغة العربية هة الإزدواج و الإقتران فيقال زوج بالشيئ وزوج إليه قرنه به .
الزواج في الإسلام هو من سنن الأنبياء والمرسلين ولذلك جاء الإسلام ليحث على الزواج وينهينا عن التبتل والتبتل عن الزواج أي تركه زهدا فيه .وفي بعض الشعوب يعرف على أنه رباط مقدس يجمع أو يربط بين متحا بين وهو من أصعب القرارات المصيرية والتي تكلف المال الكثير وبعد الفرح سيبدأن الزوجان والشريكان في رحلة الجسد والروح
وفي دين الإسلامي هو عقد شرعي يكون بين الرجل و المرأة أي الزوجة تحل له شرعا ومن أسما أسسه هو رضا الطرفان وهدفهم تأسيس وبناء أسرة والتي هي أساس المجتمعات ومن أهم شروط هذا العقد رضا المتبادل من الطرفان قصد تحديد الحقوق و الواجبات المترتب عن هذا للزوجان ويقال من طرف بعض المنضمات وهو ما قد أوصان به الإسلام من قبل توفر الوعي و النضج العقلي و الفكري والإرادة السليمة للطر فان وما أضافته المنضمات الدولية و بعض الإتفاقيات السن القانوني الذي تم تحديده أكثر من 18 عاما بحيث يكون الجسد و العقل مكتملان .

الزواج المبكر 

إن الزواج المبكر حسب إتفاقيات وضعتها حقوق الطفل . هو زواج الطفل لا يتجاوز عمره ثمانية عشر سنة ولم يبلغ سن الرشد بعد والإعلان العالمي لحقوق الإنسان يقول أنع هناك الحق الكامل للرجل و المرأة بالزواج وتأسيس أسرة .متى ما بلغ السن القانوني .
وفي بعض البلدان الغير الإسلامية التي تحمل أفكار باطنية حول مسالة الزواج المبكر ومقصدها واضح وضوح الشمس 
يقول على انه هو زواج ما دون ثمانية عشر عاما بحيث أنه لا يملك لا القدرة الجسدية ولا يملك عقل ناضج من أجل تسيير أمور حياته .وقد تم تسمية الأشخاص ما دون سن الثامنة عشر بالأطفال .

الزواج المبكر في نظر الإسلام 

الزواج المبكر في نظر الإسلام
الزواج المبكر في نظر الإسلام 
 لقد جاء الإسلام بالكثير في هذا الشأن وذلك لأنه حدق محوري وهام في حياة الفرد وقد وضح على أنه من أهم القرارات التي إذا إتخذها الإنسان بشكل واضح وصريح وكان مقتدرا فهو عفة للنفس وصون لها وأصر الإسلام على تكوين أسرة وذلك حين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :في حديث ابن مسعود: «يا معشر الشباب، مَن استطاع منكم الباءة فليتزوَّج؛ فإنه أغضُّ للبصر، وأحصنُ للفرج، ومَن لم يستطع فعليه بالصوم؛ فإنه له وجاء» .
وكما قيل سلفا فإن الزواج عفة للنفس ونأيها من الوقوع في المحرمات وهو حفظ للنوع البشري وحفظ النسب والنسل ورعايته وسبب في سعادة الإنسان وراحته وإستقراره .
وهنا تفرقة وضحها الإسلام وهي مهمة بحيث فرق بين الزواج بالعقد وزواج الوطء . زواج العقد يجوز على من لم تبلغ السن القانوني ولكن لا يجوز الوطء أي الزواج و النكاح إلا إذا كانت تتحمل ذلك . وقد جعل الله تعالى الزواج مستندا على البلوغ 
قال الله سبحانه وتعالى : وَإِذَا بَلَغَ الْأَطْفَالُ مِنكُمُ الْحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا كَمَا اسْتَأْذَنَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ۚ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (59) سورة نور الآية 59 .
ومنه فإن الإسلام لم يشجع على الزواج المبكر إلا في حالة إذا كان ما أطلق عليه إسم طفل قد بلغ أشده من جسد وفكر ومع ذلك فهو لا زال طفل ولكن الزواج أحسن له في ظل كل ما يعانيه المجتمع من فتن .
ولنأخد لمحة بسيطة عن الزواج المبكر في حالة توفر الشروط من عقل وبلوغ وفكر ووعي 

فوائد الزواج المبكر 

فوائد الزواج المبكر
فوائد الزواج المبكر
ارتفاع الخصوبة والإنجاب أي أنه كلما زاد سن الفتاة قلت خصوبتها وبذلك تقل فرصتها في الحمل و إنجاب الأطفال . الزواج المبكر يقلل فرق العمر بين الآباء و الأبناء وهذا ما يزيد من نسب التفاهم بين الآباء وأبنائهم الحد من مشاكل المعاشرة قبل الزواج في المجتمع .مع أن الزواج المبكر له فوائد عديدة هذا لا يعني أن به بعض المشاكل والتي ستكون في مقال منفصل عن هذا 
شكرا لكم.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة