U3F1ZWV6ZTQ3NjM0OTc0NjI1X0FjdGl2YXRpb241Mzk2Mzg1MzkzODg=
recent
أخبار ساخنة

علي مصطفى مشرفة آن شتاين العرب الجزء الأول

علي مصطفى مشرفة آن شتاين العرب الجزء الأول

علي مصطفى مشرفة آن شتاين العرب الجزء الأول
علي مصطفى مشرفة آن شتاين العرب الجزء الأول
في الخامس عشر من يناير من عام 1950، توفي عالم الفيزياء الشهير علي مصطفى مشرفة أينشتاين العرب، وكان اول من كتب أبحاث باللغة العربية الفصحى كتركيب الذرة و القنبلة الذرية، والسؤال الذي طرحه العديد من الأشخاص آنذاك هو هل وفاته في سن الواحد وخمسون كانت طبيعية أم أيادي خفية كانت السبب وراء إزهاق نفس هذا العالم العربي؟ .
علي مصطفى مشرفة
علي مصطفى مشرفة
كان الناس آنذاك ينظرون له على أنه عالم عالمي وكذلك على انه من أنشئ كلية العلوم وآخرون كان ينظرون له على أنه موسوعة شاملة لكل متطلبات الإنسان من علوم وأخلاق وحكمة ، وكان البعض من أصدقائه ينظرون له على أنه مثال للشاب المصري الوطني الذي رفع من قيمة العلم في وطنه وفتح آفاق لبلده وأبناء بلده للبحث و التعلم . 
ولد علي مصطفى مشرفة باشا في 22 صفر 1316 هـ / 11 يوليو 1898- 15 يناير 1950،في دمياط بأقصى شمال مصر وكان الإبن الأكبر لمصطفى مشرفة الذي كان من بين الأثرياء في تلك المدينة وأطرها تأثر أباه في عام 1907 بأزمة القطن التي شهدتها مصر حينها وأثرت على إقتصاد البلد بشكل كبير . 
وعلى إثرها فقد الوالد ثروته الكبيرة بلمح البصر، وعاش الدكتور مصطفى مشرفة طفولة بائسة تماما وذلك بعد أن فقد والده وهو في السن العاشرة ولم يكن له حق الأكل و المشرب لا هو ولا أسرته وهذا ما دفعه للعمل في سن مبكرة من عمره، كان للدكتور مصطفى مشرفة أخت تصغره في السن وهي السيدة نفيسة وثلاثة إخوة ذكور وهما مصطفى وعطية وحسن.
أينشتاين العرب د. علي مصطفى مشرفة وإخوته
أينشتاين العرب د. علي مصطفى مشرفة وإخوته
 لنأخذ لمحة بسيطة عن حياة الدكتور على مصطفى مشرفة ونعود لنكمل الحكاية
 ويعود لقب أينشتاين العرب لأبحاثه التي كانت في نفس مجال أبحاث ألبرت أينشتاين .
 تخرج من مدرسة المعلمين العليا عام 1917 ،وحصل بعدها على دكتورة فلسفة العلوم من جامعة لندن وكان بذلك أول شاب مصري يتحصل على درجة دكتوراة العلوم من إنجلترا جامعة لندن عام 1917 ، وبعدها عين مدرسا في المدرسة العليا للمعلمين في مادة الرياضيات التطبيقية في كلية العلوم وكان هذا عام 1926.
وكان من الأساتذة الصغار في السن الذين منح لهم لقب أستاذ من جامعة القاهرة وهو لم يتجاوز الثلاثين من عمره بعدها إنتخب وعين عميدا لكلية العلوم ليصبح أول عميد مصري لكلية العلوم ،منحه الملك فاروق لقب البشاوية .
الملك فاروق
الملك فاروق 
تعلم على يديه العديد من أشهر علماء مصر وكان من بينهم سميرة موسى ،بعد وفاة أباه أصبح هو عميدا لأسرته التي كانت تتكون من جدته من أمه وأمه وإخوته نفيسة مصطفى وعطية وحسن إنتقل بهم إلى القاهرة وإستأجروا شقة بسيطة في حي محيي بك بعابدين، ليلتحق علي مصطفى مشرفة بمدرسة العباسية الثانوية بالإسكندرية و التي بقي فيها سنة كاملة في القسم الداخلي المجاني لينتقل بعدها إلى المدرسة السعيدية في القاهرة، وبالمجان كذلك وكان ذلك ثمن لتفوقه الدراسي .
 وتفوق يأتي بعد تفوق أكبر منه حتى يتحصل علي مصطفى مشرفة آن شتاين العرب على المرتبة الثانية في مختلف قطر مصر في البكالوريا لينتسب بعدها للمدرسة العليا للأساتذة إبتعد كليا عن الطب والهندسة ليتخرج بعده بثلاثة سنوات الأول على مصر ليأخذ بعدها منحة مهداة له لمزاولة دراساته في بريطانيا ، وهنا بدأ علي مصطفى مشرفة حياة أخرى مليئة بالتفوق والإبداع ومغلفة بنوع من الغرابة، وطرحة فيها الكثير من الأسئلة وهذا ما سنعالجه في الجزء الثاني والذي ستجده في أسفل هذا المقال الجميل لا تنسى أن تترك لنا تعليقك حول العالم الذي تريد عنه قصة ، ولا تنسى أن تزاول قراءة الجزء الثاني الغريب من حياة الدكتور علي مصطفى مشرفة .
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة